Google
قديم 25 May 2009   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الصارم المسلول
 

 

 
إحصائية العضو







الصارم المسلول غير متواجد حالياً


افتراضي كيفية نهاية الاباضية من حضرموت .؟

كيفية نهاية الاباضية من حضرموت .؟


المذهب الاباضي مذهب من مذاهب المسلمين كان منتشرا في حضرموت ويشكل المذهب الغالب فيها حتى حدود منتصف القرن الخامس الهجري .

ومنذ نهاية ثورة عبدالله بن يحيى الكندي الملقب بطالب الحق سنة 132 هـ لا نكاد نعرف الكثير عن مجريات الامور في حضرموت ككل . الا ما ورد في المراجع الاسلامية والحضرمية حول قيام ثورة حضرموت على الحكم العباسي في عهد المنصور وتعين معن بن زائدة الشيباني على حضرموت واسراف هذا الوالي في القتل حتى قيل انه قتل خمسة عشر الف من الحضارم (1) .

وبعد ان ولي معن بن زائدة بست في بلاد فارس تبعه محمد بن عمرو الحضرمي (2) فقتله وفي ذلك يقول

خرجت له والقلب منه كأنه \\\\ تجيش غواشيه بنار تضرم
حللت به وترى لم انك خائبا \\\ وكان فؤادي حره يتوهجم
فأطعنه تحت الشراسيف طعنة \\ واخرى على رأس الفؤاد تقدم
بهذي وذي قدمت معنا ولم اكن \\\ لاقعد حتى تمسى لحما يقسم

وبعد حملة معن بن زائدة كانت حضرموت تحت الحكم الاسمي للعباسيين والغلبة فيها للاباضية كونهم اغلب السكان حيث يفهم من كلام الامام السالمي انهم كانوا مستقلين (3)

وكانت العلاقة بين حضرموت وبين عمان قوية جدا للاتفاق في المذهب وللقرب الجغرافي (4)

ثم جاءت دولة بني زياد ودولة الصليحي وليس هنا مجالنا انما نريد ان نعرف كيف انتهى وتلاشى المذهب الاباضي من حضرموت ...!

حالة حضرموت العامة :


من خلال ديوان الامام الحضرمي نرى انه وفي خلال عصر الشاعر ( القرن الخامس الهجري ) كانت حضرموت اباضية صرفة ولا حقيقة لكونها كانت في نزاع مذهبي او انها كانت مقسمة بين ( اباضي وشيعى وسنى ) مع تحفظنا على عبارة سنى كوننا نؤمن بأن الاباضية ما هي الا احد مذاهب اهل السنة والجماعة ..
فقد كانوا اهل حضرموت كلهم اباضية فيما عدا مجموعة صغيرة قدمت من العراق وهم ابناء الامام احمد بن عيسى المهاجر مما قيل انها تحمل الفكر الامامي (5) .
وعلاقتهم باهل حضرموت في بداية وجودهم غير واضحة رغم كثر ما كتب عنهم الا انك تشعر بشئ من الغموض في هذا الخصوص وفي الفترة التى سبقت انتقالهم الي تريم سنة 521 ذكر بعضهم انه ربما كانوا قد اشتركوا في الحياة الفضوية لسكان حضرموت وكانوا طرفا من اطراف النزاعات الكثيرة (6)
الا انه لا حجة في فيما ذكر لم يثبت اشتراك السادة ابدا في أي نزاع عسكري ولا حاجة لرد القول الذي يقول ان السيد احمد بن عيسى المهاجر قد حارب الاباضية بالسلاح لان الكثير من اهل الاختصاص بالتاريخ الحضرمي قد كفونا ذلك واشبعوه تدقيقا وتحقيقا وردا (7)

اما الاباضية وهم الاغلبية الساحقة من سكان حضرموت فقد كانوا في الفترة بحسب اعتقادنا فرق مختلفة ومجموعة من القوى والحال وقتها شبية بالحال دوما في حضرموت فهنالك زعماء دين ومنصب لهم مجموعة من الانصار وهنالك اشباه ملوك يتملكوا في قرية او مدينة او مجموعة قري او في وادي وهنالك قبائل مختلفة والجميع في صراع دائما ليس على خلفية مذهبية وانما على خلفيات اخرى .
ففي ديوان ابي اسحاق الحضرمي ما يدلل على كونه هو في شبام وهنالك سويد ابن يمين في منطقة لا تبعد كثيرا عن دوعن لان اسم سويد ارتبط كثيرا بدوعن في قصائد ابي اسحاق (8) .
وهنالك ابو الفضل عباس بن معن بن حوشب سلطان عامر كنده وقال ابن عبيد الله انه يحتمل ان يكون من سلاطين كندة في المشقاص (9)
وهولاء حكام او زعماء اباضيين كان يستنصر بهم الشاعر ولا اعتقد انهم قاده له او اتباع وذلك واضح من شعره . ربما بعد ذلك ارتضوه اماما وتبعوه .!
وهنالك ابن دغار وهو من المخالفين ولكنه ليس من ناحية مذهبية الا انه كان على عداء مع ابي اسحاق كما كان اهل دوعن ذلك رغم ان الهمداني ذكر ان قاعدة الامام الاباضي كانت بدوعن ..
وعلى مايبدو من كلام المؤرخون ومنهم جميع الحضارم كون ان هنالك كان نوعا من التنوع المذهبي في حضرموت قبل القرن السادس حيث ذكروا انه كان بالهجرين (16) امامين حنفي وشافعي عند قدوم المهاجر احمد بن عيسى (17) وهذا ما يؤكده بعض المؤرخون ومنهم الهمداني الذي يفهم من كلامه ان حضرموت كانت مقسمة قسمين على الاقل في القرن الرابع ( زمن الهمداني ) والا ان التأكيد على كون كندة قبيلة ليست اباضية يناقضه كون ان اغلب زعماء الحركة الاباضية كانوا من كندة .. ! الا أن اغلب المحققين يقولوا ان المذهب الاباضي كان في جميع القبائل الحضرمية وقتها وقد تجد في القبيلة الواحدة اكثر من مذهب ..
ولكن رغم ذلك نرى ان الذين يتبعون المذاهب الاخرى في حضرموت وقتها لم يكنوا على عداء مع الاباضية وكذلك الاباضية لم يكنوا على عداء مع اتباع المذاهب الاخرى بكون القوم يسكنوا مع بعض ويعرفوا عقائد بعضهم بعض فلا الشوافع او الحنفية تعتبر الاباضية قوما نواصب يسبون الصحابة لانهم يعرفون انهم ليسوا كذلك بعكس بقية المسلمين البعدين عن الاباضية والذين يعتبرون ان الاباضي خارجي وهذا من الاخطاء الفاحشة .
والحال شبيه بما نجده اليوم في اليمن او في عمان من تعايش بين الزيدية الشيعية والسنية الشافعية وبين الشافعية والاباضية ..
وكذلك نرى ان اتباع المذاهب الاخرى غير الاباضية لم يكنوا بذلك النشاط والسيطرة التى كانت للاباضية في حضرموت فهم مجرد علماء دين يقلدوا ائمة مختلفين في ضل وحدة الفكر السني الاسلامي المشترك بينهم وبين الاباضية .. وهذا ما جعل ابناء احمد بن عيسى المهاجر يسكنوا في منطقة منعزلة ولا يحتكوا في الحضارم بشكل كبير لمدة قرنين من الزمان هذا الرأي لمن يصمم على كون المهاجر اماميا ( ابن عبيد الله والحامد ) .
اما ما يرد في كتب التاريخ الحضرمي من صراعات عنيفة وقتل وبقر لبطون الحوامل وان الاباضية يرتكبوا الافاعيل في حضرموت فهو كلام مردود على قائلة كونه اولا لا سند له وثانيا ان الصراعات في حضرموت وقتها لم تكن ذات طابع مذهبي ابدا انما هي صراعات قبلية او سياسية ..


اذا فالقوى المحلية المؤثرة في حضرموت هي قوى اباضية في اغلبها وهنالك قوى خارجية مثل الصليحي في تلك الفترة وهذه ما يفسر وجود نغمة االاستنجداد باخوة المذهب في بعض قصائد طلب النجدة في شعر ابي اسحاق فلا يفهم منها انه يطلب نصرة المذهب ضد مخالفين داخل حضرموت انما هي لصد الاسماعلية ومذهب الباطنية الذي قامت عليه دولة الصليحي في اليمن وبداء يحتك بحضرموت الاباضية .



الحالة العلمية :

لا شك ان مقولة ان حضرموت كانت صقع من الاصقاع التى يغلب فيها البداوة في هذه الفترة قولا يفتقر الي الموضوعية (10)
فحضرموت كانت تزخر بعلماء المسلمين من اتباع المذهب الاباضي وكان لهم كتبهم ومؤلفاتهم التى لم نعرف عنها شئ (11)
وفي الفترة الاخير وصلت لنا بعض مؤلفات الامام ابي اسحاق ابراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي الاباضي منها مختصر الخصال وديوان الشعر المشار اليه سابقا ..
ومنه نعرف ان اباه ايضا قيس بن سليمان كان عالما فقيها ولا شك ان هنالك غيره ممن ذكرهم ابي اسحاق في بعض كتبه وهنالك ذكر ايضا للائمة حضارم في كتب التاريخ العماني .
ومما يدلل على كثرة اهل العلم في حضرموت قول صاحب كتاب المشرع الروي عندما يتحدث عن ال باعلوي وهم في بيت جبير ( وجدوا في تريم من ارباب العلوم والآداب واصحاب الفهوم والالباب مشغلهم عن الاهل والوطن وأذهلهم من كل خل صفى وسكن ) (12)
ويعلق الاستاذ بامؤمن عن ذلك بقوله :
فهولاء العلماء والادباء لم يأتوا من فراغ فكري ولم ينبتوا في حقل جهل وتخلف بل اخذوا العلم والادب من اساتذة قبلهم (13)
ومن قبلهم ؟؟ غير العلماء الاباضية ..
اذا فخلال هذه الفترة من تاريخ حضرموت هنالك مجموعة لا بأس بها من العلماء الاباضية وخاصة في مدن رئيسية في حضرموت اما المناطق القبلية فهي على حالة شبيهة بالحالة التى كانت عليها حتى وقت قريب من الان ..
غير ان بداءت الامور تأخذ مجرى اخر وبتأثيرات خارجية بحته و ساعدها في ذلك طبيعة المجتمع الحضرمي وقابلية المذهب الاباضي ومرونته
فقد استولى الصليحي ( اسماعيلي المذهب ) على حضرموت وبداء المذهب الشافعي ينشط الدعاة له في انحاء الجنوب العربي كله ومن هؤلاء الدعاة العلامة زيد بن عبدالله اليفاعي الذي قدم الي اليمن سنة 512 هـ ودرس على يديه تلميذ من حضرموت .
ومنهم العلامة الشيخ يحيى بن ابي الخير العمراني المتوفي سنة 558 هـ وكان له تلاميذ من حضرموت ايضا منهم ( محمد بن عبدالله الحضرمي من مدينة تريم ومحمد بن مفلح الحضرمي وراشد بن عبدالله بن ابي جياش العامري وهو من ميفعة وسعيد بن فرج وهو من ميفعة ايضا .
ويذكر سرجنت ان باحسن ذكر ان بعض علماء حضرموت هاجر للعلم سنة 510 هـ للدراسة في الجند على يد العلامة زيد بن عبدالله المعافري . (14)
ولعل اكثر العلماء تأثير في الوسط الحضرمي هو الامام العلامة محمد بن علي القلعي الذي هرب من اليمن وسكن ظفار بدعم من سلطانها انذاك ابن منجوه . (15)
وهذا الاقبال العلمي لدى الحضارم على المدارس الخارجية ( اليمن وظفار وغيرهما ) اوجد نوعا من الاهمال للفقه المحلي وهو الخاص بالمذهب السائد ( الاباضي ) مما جعل الامام ابي اسحاق الحضرمي ( توفي تقريبا سنة 500 هـ ) يشير في مقدمة كتابه (مختصر الخصال ) : انه من اسباب تأليفه لهذا الكتاب هو نقص اهل العلم ونقص الاهتمام بالفقه الاباضي .

ومن هنا نعتقد ان حقيقة ما حصل ليس صراع حربي وقتال شرس بين اتباع مذاهب مختلفة في حضرموت ابدا .. انما ما حصل وقتها ان الحضارم الاباضية اخذوا يتأثروا بمذهب اخر وبفكر اخر وهو المذهب الشافعي وذلك نتيجة للنشاط الملحوظ خلال القرنين الرابع والخامس الذي شهدته المنطقة لنشر المذهب الشافعي ..
وطبيعة المذهب الاباضي الذي هو حقيقة بخلاف ما يروج له البعض انه مذهب خارجي بعيد عن فكر اهل السنة والجماعة فهنالك العديد من الاراء التى تتطابق في المذهبين الاباضي والشافعي لذا فقد وجد قبول للفكر الجديد ( الشافعي ) عند اصحاب المذهب الاباضي الحضارم .
وهذا القبول جاء بطريقة تدريجية سلسه بعيدة كل البعد عن أي صراعات عسكرية ... انما الحالة شبيه بالحالة التى تشهدها حضرموت اليوم من انتقال تدريجي من المذهب الشافعي المشبع بالفكر الصوفي الي المذهب الحنبلي ذو الاتجاه الوهابي .
فهنالك طلبة حضارم ذهبوا لتلقى العلم في الخارج ورجعوا الي بلادهم فحصل بعض التصويبات والتعديلات القليلة في الحياة الدينية والمذهبية في حضرموت كما يحصل الان ..
وفي المقابل الاشارة التى اشار لها الامام ابي اسحاق في مقدمة كتابه تدلل على اهمال كبير للعلم محليا واعتقد ان هذا ما اضعف المذهب الاباضي كثيرا فلم يعد مدرسة حضرموت الاباضية كما كان شأنها في العهود السابقة منذ عهد عبدالله بن يحيى ومن بعده بل اصبحت في الكثير من الاحيان تتبع لمدرسة عمان الاباضية وتراسلهم وتعتمد على علماء عمان (18) ولا شك ان هنالك عوامل كثيرة ساعدت على وجود هذه الحالة المتردية للمذهب الاباضيا علميا منها الحروب الخارجية التى شنت على اتباع هذا المذهب منذ ثورة طالب الحق سنة 129 هـ وتنقيل ابن عطية بهم ومن ثم هجوم معن بن زائدة الشيباني والابادة الجماعية التى قام بها في حضرموت (19) ومنها الصراعات السياسية والقبلية العنيفة التى تشهدها المنطقة
وهذا ما يفسر قول بعض المؤرخون الحضارم ان الشيخ سالم بن فضل بافضل المذحجي هاجر الي العراق لمدة 40 سنة ورجع واحيا العلم بعدما اندرس ...
ويمكننا تخليص كل ما سبق في الاتي :
1- ان المذهب الاباضي كان مذهب قائما في حضرموت في الفترة من القرن الاول الي القرن الخامس الهجري وفي هذه الفترة كان مستقل سياسيا في اغلب الاوقات .. وكان له علماء ولكن للاسف لم نعلم منهم الا القليل ( عبدالله بن يحي (طالب الحق) وعبدالله بن سعيد والامام خنبش وقيس بن سليمان وابنه ابراهيم بن قيس وكذلك الامام محمد بن ابراهيم بن قيس وغيرهم ) .
2- يعد ابي اسحاق ابراهيم بن قيس الحضرمي من اواخر علماء الاباضية في حضرموت فبعد عهده ( وربما قبله بقليل ) بداء المذهب الاباضي يفقد الاهتمام المحلي ويضعف من داخله وهذا الامر اصابه بضربة في الصميم حيث انه لطالما كان قويا بقوة داخله رغم كل الضربات الخارجية الموجعة التى وجهت له .
3- بداء ابناء الحضارم الاباضية بالتوجهه للعلم في الخارج واكتسبوا فكرا مخالف قليلا لما يعرفوه في بلادهم واعتنقوا هذا الفكر وهنا بداء المذهب الاباضي يتلاشى .
4- وجود الامام القلعي في ظفار بالقرب من حضرموت ساهم بشكل واضح في نشر افكار هذا الامام بين الحضارم مما جعلهم يزهدون في الاراء المحلية المتوارثة ويرغبون في الاراء الجديدة القادم لهم من الخارج .
5- وجود دولة ال راشد من القرن السادس الهجري وكانت على ما يقال دولة ذات اتجاه شافعي في مقابل دولة ال دغار في شبام ذات الاتجاه الاباضي .
6- طبيعة الشعب الحضرمي الذي يميل دائما الي عدم التقيد بفكر واحد وقابلية الحضارم دوما لكي يتلقوا التأثيرات الفكرية عليهم بكل سهولة وهذا ما نلاحظه من استعراض تاريخ العقائد والاديان والمذاهب في حضرموت منذ العصر الذي كانوا يعبدوا فيه آلة القمر ( سين ) الي تأثرهم بعبادة الاصنام ومن ثم تأثرهم بالنصرانية واليهودية وبعدها جاء الاسلام و في الاسلام جاء المذهب الاباضي ثم الشافعي ثم اعتناقهم الفكر الصوفي وبعدها بداء تأثير الفكر الوهابي يتسرب الي حضرموت ليحل محل الافكار الصوفية تماما كما حصل لمذهب الاباضي وتسرب المذهب الشافعي محله ..
7- لا حقيقة ابدا لوجود أي صراع عسكري حقيقي وعنيف حصل ونتج عنه احلال الشافعية مكان الاباضية في حضرموت ولا حقيقة ايضا للاي تأثير فعلي لهجرة الامام احمد بن عيسى المهاجر في التحول المذهبي للاهل حضرموت وان هنالك مبالغة واضحة في دور المهاجر واحفاده وقد اشار لهذا الامر العلامة ابن عبيد الله السقاف بقوله " (( ان المؤرخين يكثرون من علم المهاجر ومن بعده الى علي بن علوي خالع قسم ويذهبون به الي غايات بعيدة وللشك في مثل ذلك نوافذ كثيرة )) (20)

الخلاصة العامة ان مذهب الاباضية تلاشى من حضرموت بشئ من التدريج والسلم .. ولا ينبغى لنا ابدا ان نربط بين الصراعات القبلية والاجتماعية وبين المذاهب في حضرموت لانه لم يثبت بسند صحيح ان هنالك حرب طائفية او مذهبية وقعت بين أي طرفين او مجموعة اطراف داخلية في حضرموت بل حتى ان حروب الصليحي لم تكن ذات طابع مذهبي كامل فالصليحي كان دولة يسعى الي السيطرة ويذكر المؤرخون انه تعامل مع كل المذاهب بشكل اكثر من رائع وما انتشر المذهب الشافعي السني في جنوب اليمن الا في عهد الصليحي ذو المذهب الباطني الاسماعيلي .
ان من قام بقبول مذهب الامام الشافعي واحلوه محل مذهب الامام جابر هم الحضارم انفسهم حيث انه بكونهم اباضيه لم يجدوا في فكر الشافعي الا تصحيح قليل لبعض المفاهيم لديهم فقط ... وليس الامر بالردة عن منهج الي منهج اخر مخالف تماما ومتعارض تماما ..
ما حصل من دخول الفكر الصوفي الي حضرموت في القرن السابع الهجري والانقلابه الكبيرة التى حصلت للحضارم على الصعيد الفكري والاجتماعي حيث ان الفقهاء اصبحوا زهاد ... والقبائل اصبحوا مساكين وتخلى الكثير من الناس عن السلاح والحروب اقتداء بالفقيه المقدم وربما ملل من حياة الحروب والفوضوية ومن هنا اصبح مجتمع حضرموت وخاصة في الحواضر ذو طبيعة مختلفة تماما عما كانت عليه في العهد الاباضي والعهد الشافعي واصبحت نظرة الناس للدين وللمذاهب وللتاريخ بشكل مختلف واصبح الولي يحتل مكانة عالية في الحياة الدنينة والاجتماعية في حضرموت وبداءت الطبقية في حضرموت وتقسم الناس الي فئات وطبقات على اسس مختلفة لم يراعى فيها النسب ولا الاصالة انما رعيت فيها خليط من التصورات الصوفية والاقتصادية والمنطقية ايضا ..
والملاحظ انه النزعة الصوفية كانت مشبعة بافكار مخالفة تماما للفكر الحضرمي وتملك فلسفة عراقية امامية تتناقض مع الفلسفة الحضرمية الاباضية .
فالحضارم عاشوا في ضل العدالة والمساواه التى هي من صميم عقائد المذهب الاباضي ولم يعرفوا التقسيمات العرقية او الطبقية الا في العهد الصوفي الذي عمق هذه المفاهيم وبشكل كبير جدا في الفكر الحضرمي .
على كل حال ليس مجالنا الفكر الصوفي الآن لأنه بلا شك لكل شئ محاسن ومساوئ وكل مرحلة لها منافع ومضار وسلب وايجاب لان هذه طبيعة الاشياء وسنة الخالق تبارك وتعالى في هذه الدنيا ..

في الاخير نحب ان نشير أن المذهب الاباضي مرحلة مهمة من تاريخ حضرموت عاشها الحضارم بكل تفاصيلها وان هذه المرحلة بالتحديد من التاريخ الحضرمي تحتاج جهود جبارة جدا واهتمام بالغ ومستمر حتى تتضح لنا ونعرف تفاصيلها الغامضة ..
فالمصادر المتوفرة قليلة جدا ولا ندرى سبب لذلك ..! لذا فكل ماسبق هو فرضيات قد تظهر وثائق او مصادر جديدة وتنسف كل ما كتبناه نسفا ولكننا سوف نكون جدا سعداء بذلك كوننا سوف نعرف وقتها الحقيقة وهي غاية ما نتمناه ..

سليمان بن أحمد السيباني
الاربعاء 12 ربيع الاخر سنة 1427 هــ
الهوامش والمراجع :

1-نتف من تاريخ حضرموت الجزء 1 ص 216

2- كان اباه يدعى عمرو بن عبدالله الحضرمي حاكما في حضرموت وقد حارب معن بن زائدة واعتصم منه بقلعة حصينة فعرض عليه معن الصلح على ان يأمنه فقبل الامير الحضرمي ونزل فغدر به الشيباني وقتله .
3-ذكر الامام السالمي (( امام حضرموت عبدالله بن سعيد وانهم عزلوه وقدموا عليه خنبشا ) ( تحفة الاعيان ج1 ص 125 )
4- انظر صفحات من تاريخ اباضية عمان وحضرموت لعبدالرحمن بن جعفر ص 228 وما بعدها .
5- وصف ابن عبيد الله بقوله ( على جانب من التشيع لا يشينه الافراط )ابن عبيد الله السقاف : بضائع التابوت ج 1 ص 235
6- انظر نفس المصدر ص 238
7- انظر كتاب ابن عبيد الله السقاف وكتاب عبدالرحمن ابن عقيل .
8- انظر ديوان السيف الناقد ص 245 و ص 266 .
9- ج 1 ص 202
10- انظر كتاب الفكر والمجتمع في حضرموت (154 وما بعدها )
11- ولا عجب في ذلك فحتى عهد الفقية المقدم ( القرن السابع الهجري ) لا توجد له مؤلفات الا ماقيل عن تأليفه كراسه صغيرة لم يطلع عليها أحد .
12- الفكر والمجتمع ص 157
13- نفس المصدر 157
14- نفس المصدر 171
15- انظر بضائع التابوت ج 1 ص 238 والفكر والمجتمع ص 172 وغيرهما .
16- الهجرين مدينة كبيرة وقديمة من مدن دوعن وتقع في اخر وادي دوعن وقد عدها بامخرمة صقعا من اصقاع الكسر .
17- الفكر والمجتمع ص 170 وقال ابن عبيد الله انه كان بشبام قاضيين حنفي وشافعي وفي الهجرين كذلك , بضائع التابوت ج 1 ص 235
18- انظر الرسائل المتبادلة بين الطرفين في كتاب أبن عقيل صفحات من تاريخ اباضية حضرموت وعمان ص 228
19- قيل ان دافع من ابن زائدة في قيامه بهذه الجرائم حرصه على تنفيذ السياسة العباسية في قطع الحلف القديم بين قبائل اليمن وقبائل ربيعة والذي يشكل تهديد وقتها على الخلافة العباسية . وقيل انه انتقام عباسي قرشي من الحضارم الذين قتلوا ( 2230 ) رجلا من قريش والانصار وعموم اهل المدينة في يوم قديد على يد انصار الامام طالب الحق عبدالله بن يحيى الحضرمي . انظر بضائع التابوت ص 188 وكتاب صفحات من تاريخ اباضية عمان وحضرموت
20- انظر مجلة العرب ج 7-8 محرم , صفر 1418 هـ . وكتاب الفكر والمجتمع ص 172 وما بعدها ...







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 27 May 2009   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الأسيف
 

 

 
إحصائية العضو







الأسيف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيفية نهاية الاباضية من حضرموت .؟


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فائدة رائعة







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفلام كرتون .. كيفية تعلم الأطفال تجويد القرآن.. عدة حلاقات مرئية الفارس الصوتيات والمرئيات المتنوعة 1 10 Jan 2010 12:42 PM
كيفية غسل الطفل وترويشه وتنظيفه Usesmaraeaged Usesmaraeaged منتدى الأسرة والمجتمع 0 01 Dec 2009 11:39 PM
كيفية المناظرة مع الشيعة والرد عليهم ..للأخ و الشيخ أبي عبدالله الأثري حفيد الصحابة منتدى الحوار مع الإمامية الاثنى عشرية 4 30 Nov 2009 05:47 PM
كيفية إضافة توقيع إلى مشاركاتك الامير الصنعاني منتدى الكمبيوتر والانترنت 4 09 Feb 2009 11:05 AM
كيفية التعامل مع آل البيت نيران صديقة منتدى الحوار مع الزيدية 2 04 Mar 2008 01:07 PM


الساعة الآن 11:54 AM.

ترحب بكم شبكة ومنتديات إظهار الحق وتتمنى لكم الفائدة
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi