Google
قديم 07 Oct 2009   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الليث
 

 

 
إحصائية العضو








الليث غير متواجد حالياً


افتراضي انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة

بسم الله الرحمن الرحيم


الجمهورية اليمنية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الإيمان
عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
كلية الشريعة


انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة


في المسائل الفقهية (في الطهارة)


بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير




إعداد الطالب: محمد بن أحمد بن أحمد الوقشي


إشراف الأستاذ الدكتور: صالح بن عبدالله الضبياني




المقدمة


الحمد لله رب العالمين , وأصلي وأسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعـد:
فإن مذهب الزيدية الهادوية , الموجود في اليمن , جنوب الجزيرة العربية ,
من المذاهب التي لم تعط حقها من الدراسة , بخلاف غيرها من المذاهب الإسلامية , وتهمتها في ذلك أنها مذهب شيعي , والشيعة انقسمت ثلاث فرق :
الأولى : الزيدية .
الثانية : الإسماعيلية [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا].
ولما لاحظ العلماء غلوا في الإسماعيلية , والإمامية , ظنوا أن مذهب الزيدية كهذه المذاهب , فألغى العلماء خلاف الشيعة عند ذكر الخلاف وعلى جهة المثال :
ذهبت الهادوية إلى وجوب الترتيب بين اليدين والرجلين في الوضوء [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] , فقال النووي في شرح صحيح مسلم [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] .
(وقالت الشيعة هو واجب , ولا اعتداد بخلاف الشيعة) , مع أن الزيدية تخالف مذاهب الشيعة كثيراً , وقربها إلى السنة أقرب من غيرها , ومع ذلك فهناك مسائل انفردوا بها عن غيرهم , ويجد الطالب الباحث في فقه الزيدية صعوبة في البحث عن نقاش المسائل التي انفردوا بها , وكان القاضي العمراني حفظه الله خلال تدريسه لنا في الجامعة وغيرها ينبه على انفرادات الهادوية , ويناقشها جرياً على طريقة الشوكاني في كتبه , وكانت لي دراسة للمذهب قبل القاضي العمراني , فكنت في بادئ الأمر أعترض , ولكن سرعان ما أرجع خائباً لضعف الأدلة التي اعتمد عليها الهادوية , أو جريهم على قواعد أصولية , يرونها قوية وهي عند غيرهم ضعيفة , تفرع عليها أراء ضعيفة , كمسألة حجية إجماع أهل البيت [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا], وعليه قالوا : لا يجوز المسح على الخفين ، لإجماع أهل البيت على المنع , أما ما ورد من نصوص فإنها منسوخة , والناظر في كتب الأصول , يظهر له بجلاء , ضعف القول بحجية إجماع أهل البيت , لأنهم بعض الأمة ,لا كلها , والعصمة لا تكون إلا للكل , لاستحالة اجتماعها على الضلالة , لورود النص , وشهادة الواقع[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا].
والباحثون في الدراسات الأكاديمية , لا يذكرون الزيدية إلا عند دراستهم لأحد أئمتها المشهورين , كالإمام والوزير والصنعاني والشوكاني [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] وغيرهم , وذلك لعدم معرفة الباحثين للمذهب الزيدي الهاوي , ولعل هذا مما أدخره الزمن لباحثي اليمن عامة , وجامعة الإيمان خاصة , حيث درست المذهب الزيدي , وجعلته من المذاهب الفقهية المقررة في مناهجها , وخلال دراستي للمذهب الزيدي في الدراسات العليا في الجامعة , عزمت على أن أجعل دراستي وبحوثي في المذهب الزيدي , وطرأت لي فكرة البحث على انفرادات الزيدية الهادوية .
والحق أن المذهب الزيدي الهادوي الموجود في اليمن ثري , وله اختيارات جديرة بالتأمل والنظر , له أصول وقواعد وأئمة , ولم يدرس إلى الآن من الباحثين الدراسة الكافية , وتراثه الفقهي لا زال أكثره مخطوطا, وفي الفترة الأخيرة قام بعض طلبة العلم بإخراج بعض من تراثه ,لكنها شيء قليل بالنسبة لما يطبع .


شكر وتقدير


أخيراً : أشكر أولاً وأخيراً المولى عز وجل على منه وكرمه , وفضله وجوده , ولا يفوتني بالمناسبة أن أتقدم بالشكر الجزيل :
لجامعة الإيمان , ورئاسة , وإرادة , ومشايخ , ومن كان له فضل علي في خلال السنوات السابقة , وأسأل الله للجميع جزيل المثوبة.
كما أتقدم بالشكر الجزيل للجنة المناقشة المشكلة من الدراسات العليا بالجامعة , وهم :
فضيلة الأستاذ الدكتور : صالح بن عبدالله الضبياني حفظه الله , مشرفاً وناقشاً , وذلك لما قام به من توجيه لإخراج البحث على ما هو عليه , واستقطع الشيء الكثير من وقته للنظر في البحث ومراجعته , على كثرة مشاغلة وأعماله
فضيلة الدكتور : حميد فرحان العفيف مناقشاً .
فضيلة الدكتور : أمين علي مقبل مناقشاً .

وجزاهم الله خيرا على ما أبدوا من ملاحظات قيمة , وأسأل الله أن يجعل ما بذلوه من وقت ودراسة البحث في ميزان حسناتهم يوم القيامة , والحمد لله أولا وأخيرا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


منهجي في البحث

بحث المسألة وسيكون على التالي :
ذكر عنوان المسألة وتحرير محل النزاع فيها .
بيان مذاهب الأئمة الأربعة وأدلتهم .
بيان مذهب الهادوية وأدلتهم .
المناقشة والترجيح .
إحالة الآيات إلى السورة ورقم الآية , وتخريج الأحاديث , وبالنسبة للتخريج , فإن كان الحديث في الأمهات الست , لا أخرج عنها إلا لمزيد فائدة , كتصحيح حديث باعتبار الطرق , فإن كان في الصحيحين أو أحدهما أكتفي بها لأن البحث فقهي لا حديثي , إلا أني في الأغلب أذكر من أخرجها من غير الصحيحين إلا في النادر, وإن كان في السنن وأحمد فأذكر من أخرجه , وأذكر عن أحد الأئمة تصحيحه أو تضعيفه .
ج- ترجمت الأعلام غير المشهورين , أما الصحابة , وأصحاب الأمهات الست الحديثية والكتب والمسندة كأحمد والبزار ونحوه , فلم أترجم لهم لشهرتهم , وكذلك الأئمة الأربعة , وترجمت لمن عداهم , وأذكر الترجمة في أول الأمر , ثم أسكت بعد ذلك .
د- وضعت فهارس للآيات والأحاديث , والأعلام والموضوعات .

والحمد لله على كل حال .
الدراسات حول موضوع الزيدية


لقد حظيت الزيدية في الأونة الأخيرة , بأهمية عظيمة , ودراسات كثيرة , وما بين ناقد لها ومدافع عنها , ولم أجد حسب اطلاعي أنه قد بحث هذا الموضوع أو درس دراسة علمية أكاديمية , وأما بالنسبة لكتاب (الفرائد الفقهية في مسائل الخلاف بين الشافعية والزيدية , للعلامة / الحسن بن أحمد بن عبد الباري الأهدل[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا], فإنه تعرض للخلاف في أصول المسائل الفقهية , وفروعها بين المذهبين , دون أن يذكر خلاف المذاهب الأخرى , ولم يتعرض لأدلة الأقوال, أو الترجيح بينها .


مصطلحات البحث


اقصد بانفرادات الهادوية الزيدية [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] عن المذاهب الأربعة ما يلي :
أولاً : ما انفردوا به من الأقوال , بأن قالوا قولاً لم يقله أحد من الأئمة الأربعة.
ثانياً : لا عبرة بما وافقوا فيه أحداً من أصحاب المذاهب, وهو وجه غير معتمد , أو كان قولا لأحد من السلف أو التابعين , أو الأئمة الذين انقرضت مذاهبهم .
ثالثاً : لا يلزم من الانفراد أن يتفق أصحاب المذاهب على قول , هذا القول خلاف مذهب الهادوية , كما في بعض المسائل , بل لو اختلف الأئمة في مسألة , وكان قول الهادوية لم يقل به أحد من أصحاب المذاهب الأربعة , فإن هذا القول يعد من انفرادات الهادوية .
رابعاً : أقصد بالمعتمد ما عليه الفتوى , واختيار المذهب عند أصحاب المذاهب من أقوال الأئمة أو أتباعهم .


خطة البحث


الفصل التمهيدي:التعريف بالزيدية والهاوية مختصرا
المبحث الأول : نبذة مختصرة عن الزيدية .
المطلب الأول: نسبة الزيدية .
المطلب الثاني : ترجمة موجزة عن الإمام زيد .
المطلب الثالث : فرق الزيدية العقدية
المطلب الرابع : أهم أفكار الزيدية .
المطلب الخامس : الأماكن التي تواجدت فيها الزيدية .
المطلب السادس : مذاهب الزيدية الفقهية .
المبحث الثاني : نبذة مختصرة عن الهادوية .
المطلب الأول : ترجمة موجزة عن الإمام الهادي .
المطلب الثاني : سبب نسبة المذهب إلى الهادي .
المطلب الثالث : أهم الكتب الفقهية المعتمدة للمذهب .
المبحث الثالث : أبرز شخصيات المذهب الهادوي الزيدي
المطلب الأول : المجتهدون في المذهب .
المطلب الثالث : المذاكرون في المذهب (المخرجون)
الفصل الأول:انفرادات الهاوية في النجاسات
المبحث الأول : أن الكافر نجس .
المبحث الثاني : الاستجمار بالأحجار لا يجرئ في وجود الماء .
الفصل الثاني: انفرادات الهادوية في الوضوء والتيمم
المبحث الأول : غسل الفرجين من أعضاء الوضوء .
المبحث الثاني : التيامن في الوضوء بين اليدين والرجلين
المبحث الثالث : الغيبة والنميمة والكذب وأذية المسلم من نواقض الوضوء :
المبحث الرابع : المسح على الخفين منسوخ
المبحث الخامس : جواز مس المصحف للمحدث حدثاً أصغر.
المبحث السادس : التيمم الذي يوجد معه ماء لا يكفى أعضاء الوضوء ويكفي التيمم .
الفصل الثالث: انفرادات الهادوية في الغسل
المبحث الأول: حكم البول قبل الغسل للرجل الممني .
المبحث الثاني : حكم الاغتسال للجمعة بعد الصلاة .
المبحث الثالث : حكم التلوم [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] في ناقص الطهارة , والصلاة .
المبحث الرابع : ارتفاع الحدث الأصغر بالغسل من الحدث الأكبر بنيته .



الخاتمة

وبعد : فالحمد لله أولا وأخيرا , على توفيقه وتسديدة , ومسألة العفو عن التقصير , فما وفقت فيه فمنه وكرمه , وما أخطأت فيه , فمن نفسي والشيطان , وقد تم بحمد الله جمع ما انفردت به الزيدية الهاوية في باب الطهارة , وفي الختام سوف أوجز أهم ما توصلت إليه من النتائج حول البحث وهي على التالي :
* أن مذهب الهادوية اعتمد في تقريراته على قواعد , مستنبطة من فتواي المجتهدين الستة الماضي ذكرهم , ولذا وجد مسائل المختار فيها للمذهب , خلاف ما يراه الهادي المنسوب إليه المذهب .
* أن نسبة المذهب إلى الهادي نسبة أغلبية , لأن المختار للمذهب أكثره يوافق آراء الهادي دون غيره . وأن نسبيهم إلى زيد نسبة فخرية .
* أن المخالفات الهادوية للمذاهب الأربعة كثيرة , لا كما يظن بعض علماء المذاهب أو بعض علماء الزيدية , أن مخالفتهم نادرة . فقد جمعت ما انفردوا به في الصلاة والطهارة فوصلت انفراداتهم إلى قريب الخمسين انفرادة , لأن بعض العلماء يظن أن مخالفتهم لا تعدوا خمسة عشر مسألة بالنسبة لجملة مسائل الفقه تعد قليلة .
* أن كثيراً من المسائل لم ينفردوا بها على الإطلاق , فكثير من أقوالهم واختياراتهم , قد قال بها بعض أئمة السلف أو التابعين أو بعض أئمة الفقه الذين انقرضت مذاهبهم , ولعل ظن العلماء السابق الذكر , يقصدون به ما انفردوا على الإطلاق , وهو قليل , كالقول بأن الفرجين من أعضاء الوضوء , واشتراط البول قبل الغسل , والقول بوجوب التيامن بين اليدين والرجلين في الوضوء .
* أن المذهب الزيدي لا زال مغموراً , والكثير من تراثه وتحقيقاته لم تكتمل , فلا يوجد لهم كتب للقواعد الفقهية مشروحة , ولا في الفروق , ولا المقاصد , ولا كتب في تخريجات الأصول على الفروع , أو كتب جرح أو تعديل أو أئمة في الجرح والتعديل , أو المصطلح , وكتبهم الحديثية ,
تعتمد في الترجمة رجالها على كتب السنة , وكذا كثير من مسائلهم الفقهية , وما يذكرونه من كتابات في بعض هذه العلوم , لا تكاد تذكر فيما إذا قارنها بكتب السنة , ولذا فإن الباحث في آرائهم وجتهاداتهم يجد صعوبة في الوصول إلى المعلومة , ولم يستفد اتباعه من التكنولوجيا الحديثة (كسيديهات في المذهب الزيدي , أو كتابات في الأنترنت) , وما وجد منها فقليل لا يكاد يذكر .
* أن دراسة المذهب الزيدي تعطي طالب العلم خلفية كبيرة في التعامل مع آرائهم ويكون في أحكامه عليها منصفا , لأن كثيراً من أقوالهم تستند إلى حجج محتملة , مثلها مثل أقوال سائر الأئمة , إلا في نوادر.
*أن المذهب الزيدي في آرائه الفقهية , أقرب إلى مذاهب السنة , منه إلى مذهب الإمامية الجعفرية .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين , وسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- انظر المنية والأمل للإمام أحمد بن يحيى المرتضى صـ 23

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- انظر المسألة في صـ 82

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- شرح مسلم 3/ 160

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- انظر الغاية وشرحها للحسين بن القاسم 1/ 509 وما بعدها , فقد تكلم كلاماً واسعاَ , ويقصد بأهل البيت : وعلي وفاطمة والحسن والحسين , وما تناسل منهم , وكان سائراً على منهجهم أصولاً وفروعاً .

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- انظر نهاية السؤل للإسنوي 2/ 355 , وتيسير التحرير لابن الهمام 3/ 242, وشرح الكوكب المنير لابن النجار 2/ 243.

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- ستأتي ترجمتهم عند أول ذكر لهم في المسائل .

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- العلامة/ حسن بن أحمد عبد الباري الأهل مفتي المراوعة , معاصر ولد سنة 1328,وتوفي سنة 1419هـ (مقدمة كتاب الفرائد الفقهية صـ 15)

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- انظر التعريف بالزيدية في الفصل الأول صـ 12

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]- ويقصد بالتلوم عند الهاوية تأخير الصلاة إلى آخر الوقت , والمقدر شرعاً , بقدر ما يسع العبادة .







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 08 Oct 2009   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الفارس
 

 

 
إحصائية العضو







الفارس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة

ما شاء الله تبارك الله جهد مبارك







من مواضيع في المنتدى

التوقيع


دقيقتين وتمحي كل ذنوبك بإذن الله.. إضغط على الرابط .. لا تبخل على نفسك في القراءة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



 

رد مع اقتباس
قديم 19 Jan 2010   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو جديد
 
الصورة الرمزية إإتلاف
 

 

 
إحصائية العضو







إإتلاف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة

وفقك الله لما يحب ويرضى







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 22 Oct 2011   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عبدالله السقاف
 

 

 
إحصائية العضو







عبدالله السقاف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك اخي الكريم

هل الكتاب متوفر في المكتبات او على الانترنت ؟







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 24 Oct 2011   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الليث
 

 

 
إحصائية العضو








الليث غير متواجد حالياً


افتراضي رد: انفرادات الهادوية الزيدية عن معتمد المذاهب الأربعة

لا اظن الكتاب مطبوع ولا متوفر على الانترنت
يمكن الحصول عليه من جامعة الايمان بصنعاء لكنها اليوم عروش خاوية تتعرض للقذائف يوميا والله المستعان
وشكرا لمتابعتك أخي عبد الله







من مواضيع في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معتمد, الهادوية, المذاهب, الأربعة, الزيدية, انفرادات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زوجآآت الملك الأربعة ....؟؟؟؟ أبو رزان قسم الاستراحة 12 31 Dec 2011 01:17 AM
الزيدية .. ووسائل التقريب بين المذاهب >< محمد عزّان الشريف العلوي منتدى الحوار مع الزيدية 39 18 Oct 2010 08:22 PM
كشف الأقنعة عن مخالفة الهادوية الزيدية للإمام زيد بن علي والأئمة الأربعة الليث خزانة الكتب والأبحاث المتعلقة بالشيعة 5 04 Nov 2009 08:10 PM
مطايا المذاهب صادق الحمد منتدى الحوار مع الزيدية 15 13 Nov 2008 07:31 PM
كتاب ( السلفيون والأئمة الأربعة ) نيران صديقة خزانة الكتب والأبحاث المتعلقة بالشيعة 7 08 Nov 2008 08:07 PM


الساعة الآن 01:06 PM.

ترحب بكم شبكة ومنتديات إظهار الحق وتتمنى لكم الفائدة
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi